• احذروا من شامبوهات الاطفال ومعجون الاسنان
  • حركة هتخلى السمنة العادية تبقى بلدى بسهولة جدا وبالصور
  •  ازاى تعرفى تشتري لحمة وتطبخيها
  •  أخطاء يجب ان تحذريها في التعامل مع طفلك
  • كيكه النسكافيه من مطبخى بالصور

2 كل شىء عن الجفاف عند الأطفال والرضع

الأحد، 30 يونيو 2013 التسميات:


نفقد الكثير من ماء ومعادن أجسامنا خلال اليوم، عن طريق العرق والتنفس والدموع والإخراج والماء المتبخر من الجلد. لن تكون هناك مشكلة طالما نعوض ذلك الفقد بشرب الماء والسوائل. ولكن يحدث الجفاف عندما تفقدي ماء أكثر مما يتم شربه وتعويضه.
الأطفال تحت الأربع سنوات، أكثر عرضه للجفاف حيث أنهم معرضون للقيء والإسهال وفقدان الماء يوميا في التعرق والإخراج ...إلخ.

عملية فقدان الماء عند الأطفال تحدث أسرع من البالغين. لأن الأطفال معدلات حرقهم تزيد وسطح جلدهم يعد أكبر نسبيا من كتلة جسمهم ككل، وتكوين جسمهم يعتمد على الماء أكثر من البالغين أيضا. يمثل الماء في تكوين جسم الأطفال الصغار 70% وفي الأطفال الأكبر 65% أما البالغين 60%.

يتم تقييم درجة جفاف الطفل بموجب عدة عوامل مثل: الحالة العقلية والتنفس ومعدل ضربات القلب والعينين (إذا كانت غائرة) ودرجة حرارة الجسم في الأطراف واليافوخ(البقعة اللينة في رأس الأطفال الرضع) وليونة الجلد. وبناءا على درجة تلك العوامل أو التغير فيها يكون الجفاف إما ضعيف أو متوسط أو شديد.

بناءا على ذلك يتم تحديد العلاج المناسب ودرجة الخطورة مما ينقذ العديد من الأرواح.


ما الذي يسبب الجفاف؟

    أكثر الأشياء شيوعا القيء والإسهال (برد المعدة).
    الجو الحار مع عدم شرب السوائل الكافية.
    الحمى قد تؤدي إلى الجفاف.
    التبول الزيادة نتيجة لمرض في الكلى أو علاج معين.


كيف تعرفي أن طفلك به جفاف؟

في الجفاف الضعيف والمتوسط ستجدي أن طفلك:

        حلقه جاف
        يشعر بالعطش
        مرهق
        تجدي الحفاضة نظيفة لأكثر من ثلاثة ساعات وفي الأطفال الأكبر يظلوا لثمان ساعات بدون تبول أو تجدي كمية البول قليلة في الكمية و داكنة اللون
        لا توجد دموع أو دموع قليلة
        جفاف الجلد أو قلة ليونته (أي عندما تشدي الجلد لا يرجع مباشرة لمكانه)
        يشعر بالدوار


وفي حالات الجفاف الشديد ستجدي طفلك:
        لا ينام وقلق
    يشعر بعطش شديد
    حمى
    لا يتعرق
    لا يتبول أو عندما يتبول يكون البول لونه غامق.
    عيونه غائرة للداخل
    جلده جاف بشده
    تجدي اليافوخ (البقعة اللينة في رأس الرضيع) غائرة للداخل
    تنفس سريع
    ضربات قلبه سريعه
    فقدان الوعي



إطلبي الطبيب إذا وجدتي علامات الجفاف أو إذا أصابه إسهال شديد ولايستطيع إبقاء السوائل داخل جسمه أو أصابه إسهال مدمي أو ينام كثيرا.
إذا وصف الطبيب لعلاج في المنزل لم يجدي نفعا، خذي طفلك لقسم الطواريء في أقرب مستشفى مباشرة.
أطباء قسم الطواريء سيقيمون حالة الجفاف عند طفلك وسيقوموا ببعض الفحوصات والتحاليل لنسبة السكر في الدم والأملاح وتحليل للبول. من الممكن أن يعطوا الطفل السوائل عن طريق الوريد إذا لزم الأمر.


محلول الجفاف. محلول الجفاف. محلول الجفاف.


محلول معالجة الجفاف أبتكر في الستينات في الهند لمعالجة الكوليرا. وفي الثمانينات توفي أكثر من خمسة مليون طفل تحت سن الخمس سنوات بسبب الجفاف. تضائل هذا الرقم ليصل إلى مليون و ثمانية من عشرة في عام 2000 بفضل محلول الجفاف.
في الجفاف الضعيف و المتوسط نهتم بنظام غذائي يوفر السوائل للجسم و مناسب لعمر الطفل. يعطى محلول الجفاف عن طريق الفم. ملعقة شاي كل خمس دقائق. ولتعويض فقد الماء إسقي طفلك 10مل للكيلوجرام من وزن الطفل بعد كل إسهال مائي. مثال: إذا كان وزن طفلك 10كج فسيحتاج إلى 100 مل محلول بعد الإسهال المائي.
في حالة القيء فالنسبة تكون 2مل/كج من وزن الطفل أي للطفل الذي يزن 10 كج سيحتاج 20مل من المحلول.
محلول جفاف منزلي
في حالة عدم توافر المحلول، يمكنك عمل واحد في المنزل بإستخدام ليتر واحد ماء نقي (يفضل ماءا مغليا) وأضيفي ملعقتان سكر او عسل نحل مع ربع ملعقة شاي ملح وربع ملعقة بيكنج صودا (إذا لم تتوافر أضيفي ربع ملعقة ملح أخرى).


لا تتوقفي عن الرضاعة.
أحيانا الأمهات المرضعات يتوقفن عن الرضاعة لمدة يوم إذا أصاب طفلها الجفاف، وهذا خطأ شائع. مع كل تلك العلاجات  يجب أن  لا تتوقفي عن الرضاعة أبدا.
الجفاف الشديد قد يحتاج لتواجد الطفل  في المستشفى لإدخال السوائل عبر الوريد ولتعويض فقدالأملاح. الأملاح الأساسية والتي تحتاج مراقبة دقيقة هي الصوديوم والبوتاسيوم.
أي إضطراب في معدلات الصوديوم و البوتاسيوم سواء عالية أو منخفضة قد يكون لها أضرار بالغة منها النوبات شلل بالأمعاء والغيبوبة والوفاة (لا قدر الله).
الصوديوم العالي مخادع إلى حدما لأنه يقلل أو يخفي أعراض الجفاف. إطلبي الطبيب فورا إذا ما أصاب طفلك قيء أو/و إسهال مستمرين.

إذا أصيب طفلك بإلتهاب في الحلق، إستخدمي المسكنات لوقف الألم وتسهيل البلع. نفس الشيء في حالة الحمى، يجب إبقاء درجة الحرارة في إنخفاض حتى لا تؤدي إلى الجفاف، وذلك عن طريق العلاج و الحمام أوالمكوث في البانيو مع الماء الفات      
تابع القراءة

1 الكيكة الاسفنجية السهلة للمبتدئات بالصور

التسميات:

المقادير

3 كوب دقيق منخول- كوب ونصف لبن – كوب ونصف سكر أبيض ناعم - ا/3 كوب زيت – 5 بيضات ( بيض بلدى بيكون حجمه صغير لأن الفراخ بتاعتنا عاملة رجيم لكن لو البيض شارياه من بره بعمل 4 بس) – كيس بكينج بودر – كيس فروتى برتقال مركز ( الصغيرال بـ 50 قرش ) أو بودرة كاكاو– 2 كيس فانيليا



الطريقة

ننخل الدقيق فى وعاء ونضيف عليه البكينج بودر ونقلبه مع رفع اليد لأعلى حتى يتخلله الهواء وبعدين نسيبه على جنب علشان نحضر الخليط فى الخلاط.

نضع اللبن والبيض والزيت فى الخلاط وأضربه ضربة خفيفة وبعدين أضيف السكر نصف كوباية بنصف كوباية علشان الخلاط ميتحرقش بعيد الشر .. ونضيف كيس الفروتى ونشغل الخلاط ونضرب الخليط ضربا مبرحا .. مش مبرحا أوى يعنى دقيقتين كده.


نصب الخليط السائل فى وعاء ثم نضيف عليه الفانيليا

نشعل الفرن ليسخن.

وبعدين نحضر الصينية ال هنعمل فيها الكيكة .ندهنها بالزيت ونرش عليه دقيق ونسيبها على جنب.

نبدأ نضيف الدقيق على الخليط السائل على فترات يعنى شوية ونقلب لحد ميختفى ونضيف شوية كمان لحد الدقيق ميخلص بس أهمحاجة نقلب فى اتجاه واحد ونرفع ايدينا لفوق واحنا بنقلب علشان يدخل هوا جواها وتكون اسفنجية زى ماحنا عاوزين.



وبعد منخلص تقليب هنلاحظ ان الخليط بأه متجانس كدا وقوامه حلو مش متقطع .. زى الصورة شوفوا بقت عاملة ازاى بعد التقليب المستمر فى اتجاه واحد


الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور


الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور


لو عاوزة تعملى الكيكة خليط من نكهة البرتقال والشيكولاتة .. وانتى بتخلطيها فى الخلاط بلاش تضيفى كيس الفروتى واسكبى الخليط فى طبقين واحد اخلطى معاه الفروتى والتانى اخلطى معاه بودرة الكاكاو وضيفى دقيق عادى لكل خليط منهم لحد مينسجم تمام وانتى بتصبيه فى الصينية حطى ملعقتين من الخليط بالبرتقال وملعقتين فوقهم من الكاكاو لحد مالكمية كلها تخلص هتلاقى شكل الكيكة جميل خطوط كدا صفرا فى بنى وهاتى ملعقة وخططى الصينية من النصف بالشكل ال فى الصور دا .. أنا عملت الكيكة المرة دى فى قالب بس لو فى صينية مدورة هيكون شكلها أحلى كتير ..


الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور
الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور


الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور


الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور

شايفين فقاقيع الهوا ال جواها .. دى ال بتخليها تترفع وتبأى اسفنجية

الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور


آخر خطوة هى الخبز .. علشان الكيكة تستوى من جوه متحمرش بس لازم تحطيها على صاجة الفرن فى نصف الفرن على نار هادئة ومتفتحيش عليها قبل ماريحتها تطلع يعنى تقربا بعد نصف ساعة وخمس دقايق تطلعيها على السلك وتشغلى الشواية يدوب وشها يحمر وتخرجيها من الفرن وتسيبيها تبرد وبعدين تقطعيها .. ودا شكلها النهائى


الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور


الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور

الكيكة الاسفنجية السهلة ..  للمبتدئات .. بالصور
تابع القراءة

1 نصائح للعناية بشعرك أسفل الحجاب

التسميات:
الحصول على شعر صحي، لامع وجذاب خالي من القشرة و الحكة و التقصف هو هدف كل فتاة بالتأكيد، فى حالة المحجبات تكن المهمة مضاعفة فى الحفاظ على صحة الشعر وعلى فروة الرأس أيضاً.
مع حلول الصيف عادة تواجهنا كمحجبات مشكلة الحكة و القشرة و ظهور بثور صغيرة فى مقدمة فروة الرأس نتيجة التعرق و درجة الحرارة المرتفعة.
 
كيف يمكن التغلب على هذه المشكلات؟ هذا ما سنعرفه معاً اليوم.
 
فى البداية هناك بعض النقاط التي يجب أت تراعيها أثناء اختيار و شراء حجابك ليحافظ على فروة رأسك و شعرك:
1- أن يكن من خامة جيدة ( القطن) مناسب تماماً للصيف.
2- ابعتدي عن الأنواع المصنوعة من البوليستر و الخامات الصناعية التي تضر فروة رأسك.
3- اغسلي حجابك يومياً أو يوم بعد أخر للتخلص من الأتربة و الميكروبات الموجودة بالهواء و يمكنها أن تؤذي فروة رأسك.
4- لا ترتدي حجاب غيرك حتي لو من باب التجربة، ولا تجربي ايشارب جديد أثناء الشراء على فروة رأسك مباشرة لأنكِ لا تعلمين الظروف الصحية لمن جربته قبلك.
5- احرصي على تهوية ايشارباتك يومياً فى الشمس حتي لو لم تقومي بغسلها.
 
و الآن كيف تحافظين على فروة رأسك وشعرك؟
 
1- ابتعدي تماماً عن ارتداء أكثر من طبقتين للحجاب ( واحدة كبندانة قطنية و الأخري حجابك الرئيسي).
2- احرصي على أن تكن الطبقة الملامسة لشعرك مباشرة مصنوعة من القطن لتمتص العرق و تسمح بالتهوية المناسبة لفروة رأسك و بالتالي لا تسبب الحكة و ظهور البثور.
3- لا ترتدي الحجاب و شعرك مبلل اطلاقاً ! انتظري حتي يجف أو إذا كنتِ على عجلة قومي بتجفيفه جيداً بالسيشوار لأن ارتداء الحجاب وشعرك مبلل يسبب ظهور قشرة الشعر والحكة.
4- احرصي على تهوية شعرك فى المنزل قدر الإمكان يومياً.
5- أثناء الخروج لا تقومي بعمل شعرك "كعكة" تحت الحجاب بل قومي بعمل ضفيرة أو ثنيه مرتين أو أكثر و ربطه برفق لكي لا يتقصف أو يسبب لكِ الصداع خاصة إذا كنتِ ستمضين فترة طويلة بالخارج.
6-الأقمشة مثل الشيفون و الحرير و الكورشيه و الخامات الصناعية، تضر شعرك إذا قمتِ بارتدائها بدون بندانة قطنية لأنها لا تسمح بالتهوية المناسبة لشعرك.
7- احرصي على غسل شعرك 3 مرات أسبوعياً فى الصيف مع استخدام المرطبات و الماسكات المتنوعة لتطرية شعرك.
8- قصّي شعرك كل 6 أشهر للتخلص من التقصف.
9- لا تقومي برشّ العطور على حجابك لأنها حتماً ستضر بشعرك خاصة أثناء الخروج فى الشمس.
10- كلمّا سنحت لكِ الفرصة قومي بغسل وجهك و خاصة منطقة الجبهة للتخلص من التعرق الذي يمكن أن يسبب البثور.
11- احرصي على تناول المياه بكثرة على مدار اليوم. بالإضافة لتمشيط شعرك يومياً لتجديد الدورة الدموية به و منع التشابك و تساقط الشعر.
 
و أخيراً اعلمي أن العناية بشعرك و الاهتمام بنظافته ومظهره هامة لكِ أنتِ و ليس معني ارتدائك للحجاب هو أن تهملي شعرك، خاصة فروة رأسك حتي تتجنبين الكثير من الأمراض التي يمكن أن تضر بشرتك -لاقدر الله-.
تابع القراءة

1 أسباب غير معروفة تزيد من وزنك

التسميات:
زيادة الوزن أمر مؤرق للكثيرات منا، لكن إذا عرف السبب بطل العجب، و اليوم أحضرت لكِ 5 أسباب و ليس واحداً لتتجنبي زيادة وزنك و تستمتعتي برشاقتك:
 
1- الملابس الغير مريحة: فهي لا تسهل الحركة وبالتالي تقلل حرق السعرات الحرارية، وعلى العكس فإن ارتداء الملابس المريحة يسهل عليك الحركة والمشي وربما الجري وبالتالي تحرقين المزيد من السعرات الحرارية.
 
2- نقص النوم: فهو يتسبب في زيادة افراز الجريلن وهو هرمون يزيد من الشهية، ويقلل من إفراز هرمون اللبتين وهو هرمون يقلل من الشهية. وبالتالي تندفعين للمزيد من الأكل. لا تنسي أن تأخذي كفايتك من النوم كل يوم (٨ إلى ٩ ساعات يوميا)
 
3- الأصدقاء: لاحظي بنفسك خروجاتك ومقابلاتك مع أصدقاءك، فعادة تتمحور حول الأكل والشرب، وخصوصا إذا كان أغلب مجموعة الأصدقاء من أصحاب الوزن الزائد. فالأصدقاء يشجعون بعضهم على الأكل "اللمة حلوة". لا أقول لكِ اتركي أصدقاءك، ولكن كوني على وعي بتلك المشكلة، وحاولي معهم أن تشجعوا بعض على الريجيم.
 
4- الملل: الأشخاص يأكلون أكثر عندما يشعرون بالملل. اهربي من الملل واشغلي نفسك حتى لا تلجأي للطعام.
 
5- البعد عن الميزان: في دراسة أجرتها جامعة مانيسوتا الأمريكية وجدت أن الأشخاص الذين يصعدون على الميزان كل يوم استطاعوا أن يفقدوا ما يقرب من ٦ كيلو جرام، عكس هؤلاء الذين لا يراقبون وزنهم يوميا فهم فقدوا فقط ٢ كيلوجرام. فالمراقبة اليومية تجعلك منتبهة دائمة لوزنك وتحافظين عليه.
 
 
تابع القراءة

4 طريقة عمل كبسة الدجاج السعودية بالصور

التسميات:



كبسة الدجاج السعودية 

لعشاق الكبسة الشهيرة في المطبخ السعودي ،،، كبسة الدجاج اللذيذة ،، 

المقادير

3 كوب أرز كبسة او بسمتي

6 ملعقة كبيرة سمن أو زيت

3 حبة كبيرة بصل، شرائح رقيقة

1 كيلو أو أكثر دجاج، مقطع 8 قطع

3 حبة كبيرة طماطم، مقشرة، بدون بذور، مفرومة.

1/4 كوب معجون طماطم

2 حبة لومي، مجفف

6-8 فصوص هيل، صحيح

2 عود قرفة

4 فصوص مسمار (قرنفل)

2 ورق غار

4-6 فصوص فلفل أسود، صحيح

4 ملعقة صغيرة ملح

2 ملعقة صغيرة بهارات الكبسة 


الطريقة

1) اغسلي الأرز وأنقعيه في ماء دافئ لحوالي 40 دقيقة.

2) أحضري القدر متوسط الحجم، اضيفي السمن أو الزيت، سخني على نار

قوية، اضيفي البصل، قلبيه على النار الى ان يصبح ذهبي اللون .

أخرجي البصل واتركيه جانباً;. 

(احتفظي بحوالي نصف مقدار البصل المحمر للتزيين لاحقاً.


3) اضيفي قطع الدجاج الى نفس الزيت الذي في القدر، قلبيها على نار قوية

4-5 دقيقة الى ان يكتسب الدجاج لون ذهبي .

4) أضيفي نصف مقدار البصل المحمر، الطماطم المفروم، معجون 

الطماطم، و4 كوب ماء، أضيفي اللومي، الهيل، القرفة، المسمار.

5) غطي القدر واتركيه على نار هادئة حوالي 40 دقيقة الى ان ينضج 

الدجاج.

6) اضيفي بهارات الكبسة، قلبي الى ان تختلط مع الدجاج.

7) صفي الأرز من ماء النقع، ضعيه على سطح الدجاج، قلبي بهدوء،

يجب أن يكون المرق حوالي 1سم فوق سطح الأرز، اضيفي مزيد 

من الماء المغلي إذا احتاج الأمر، تذوقي الملح.

8) دعي القدر على نار قوية الى ان يغلي بقوة 2-3 دقيقة الى ان يتشرب 

المرق.

9) غطي القدر ودعيه يطهي على نار هادئة جداً; لحوالي 40 دقيقة

الى ان يتسكر.( ضعي صفيحة معدنية اسفل القدر).

10) ضعي الكبسة في طبق التقديم، وزعي البصل المحمر على السطح ، 

زيني الطبق حسب الرغبة.

فكرة 
• للحصول على طعم اللومي،، اغرزي طرف السكين في حبة اللومي

لكي تثقبيها قليلاً; قبل استعمالها،، ذلك يساعد على خروج مزيد من

النكهة الحامضة والقوية أثناء الطهي.

• بهارات الكبسة هي عبارة عن خلطة من البهارات المطحونة،،

يتم اعدادها منزلياً;،، كما تتوفر دائماً; في الأسواق الخليجية.


صحتين وهنا

منقوووووول
تابع القراءة

3 طريقة تنظيف غسالة الاطباق

التسميات:




للمحافظة على عمر غسالة الأطباق، عليكِ  تنظيفها جيدا كل حين. 
 
إليكِ الخطوات و لا تنسي أخبارنا بتجربتك و هل تعرفين طرق أخري؟
 
- لتنظيفها من الخارج، امسحيها بفوطة مبللة بالماء والخل.
- يمكنك استخدام فرشة اسنان لتنظيف الأماكن صعبة الوصول
- رشي ٤-٥ ملعقة من الخميرة على قاع الغسالة واتركيه ليلة.
- باستخدام فرشة اسنان، ادعكي الخميرة من الأجزاء الداخلية كالفلتر والمصدر المياه وهكذا.
- نظفي الداخل بالماء الدافئ المخلوط بخل وصابون.
- واخيرا قومي بتشغيل الغسالة على دورة شطف.
 









تابع القراءة

1 كيفية إزالة بقع صبغة الشعر من الملابس

التسميات:

لقد هل الصيف وأذن الوقت كى نخلع عباءة الشتاء الثقيلة والتألق بالألوان المبهجة والتغيير فى الشكل، والملبس والشعر. عادةً ما تدمر صبغة الشعر الملابس، لكن لا تقلقى مع نصائح سوبر ماما بإمكانك إنقاذ ملابسك من بقع صبغة الشعر العنيدة.
 
الملابس المناسبة لترتديها عند صبغ الشعر:
 
يتطلب تنظيف الملابس من بقع الصبغة بعض الكيماويات الحارقة والأحماض مثل الكلور والخل، لذا ننصحك بتحرى الصفات التالية فى ملابسك أثناء الصبغ حتى لا تضطرى أن تفقديها إلى الأبد.
1. ملابس مصنوعة من القطن
2. ملابس بيضاء
3. ملابس قابلة للغسل بالماء والمسحوق (ليست مخصصة للغسيل الجاف فقط)
 
نصائح لإزالة البقع من الملابس
يمكنك استخدام كلها أو بعضها حسب درجة البقع العنيدة والمدة بين إتساخ الملابس والبدء فى تنظيفها:
 
  1. افركى البقع المرئية من صبغة الشعر على الفور. 
  2. اسرعى وإمسحى صبغة الشعر، وسيكون من الأسهل إزالة البقعة بعد ذلك.
  3. إذا إلتقطى البقعة على ملابسك على الفور، رشى عليها سبراى مثبت الشعر. ثم اتركيه حتى تتشبعه البقعة تماماً. ثم اغسلى الملابس فى الغسالة كالمعتاد، وتحققى للتأكد من ذهاب البقعة قبل تجفيف الملابس.
  4. إذا لطخت صبغة الشعر قميصك أو البنطلون وجفت عليهم، حاولى استخدام محلول الخل والماء الدافئ لإزالتها. رشى خليط الخل الأبيض والماء مباشرةً على البقعة وإستمرى فى المسح حتى تزول البقعة.
  5. إذا لم تنجح الطرق السابقة، ربتى البقعة مع الفرك بالكحول، وذلك باستخدام قطعة قماش بيضاء نظيفة. ثم، إذا كان قميصك مصنوع من الصوف أو القطن، اغمسى القماشة البيضاء بالتربنتينة وافركى بها البقعة. إذا لم كان قميصك مصنوع من القماش الاصطناعى، مثل البوليستر، اغمسى القماشة البيضاء مع بيروكسيد الهيدروجين وافركى بها البقعة.
  6. إذا ما زالت الأساليب أخرى لا تعمل لإزالة البقعة من الملابس، انقعى الملابس فى خليط من صابون الأطباق السائل، والماء، وقطرة من الأمونيا. هذه التركيبة مفيدة بشكل خاص لإزالة بقع صبغة الشعر من الأقطان.
  7. جربى أن تفركى بلطف البقعة مع فرشاة الأسنان، وذلك باستخدام خليط من كريم التارتار (cream of tartar) وعصير الليمون. افركيها فى خطوط مستقيمة (لا تفركى فى دوائر)، ومن ثم أضيفى منظفات غسيل من النوع السائل.
  8. جربى تنظيف البقعة باستخدام المبيض أو الكلور، ولكن يجب أن تتأكدى من اختباره أولاً على مساحة غير ملحوظة من الملابس للتأكد من أنه لا يترك بقعة خاصة به
تابع القراءة

1 حروق الأطفال من الدرجة الأولى والتعامل السريع معها

التسميات:
تعرض الأطفال والرضع لحروق المياه الساخنة والسوائل، من الحوادث الأكثر شيوعا في مرحلة الطفولة، لذا فأنتِ كـ«سوبر ماما» ينبغي عليكِ بداية تجنب الأسباب، فالوقاية خير من العلاج.. ثم التعرف على أنواع الحروق المعرض لها أطفالك، وكيفية التعامل السريع منزلياً لمنع تفاقم الأمر، ولمعرفة ذلك تابعينا.
• ماهي أنواع الحروق؟ الحروق تصنف إلى حروق من الدرجة الأولى وحروق من الدرجة الثانية وحروق من الدرجة الثالثة حسب التلف الذي يلحق بالجلد، وحروق الدرجة الأولى هي الأقل خطورة من الأنواع الثلاثة، والتي يمكنك التعامل معها منزليا دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، أما بقية الأنواع فأفضل عدم التحدث عنها وانصحك بالذهاب المباشر إلى الطبيب إذا تعرض طفلك لها -لاقدر الله.
• ما هي حروق الدرجة الأولى؟ وما هي أعراضها؟ حروق الدرجة الأولى هي الأقل خطورة من أنواع الحروق الأخرى وفيها يتم حرق الطبقة الخارجية من الجلد فقط وتكون أعراضها:

1 - إحمرار الجلد مكان الحرق. 2 - غالباً ما يصاحب الإحمرار تورم. 3 - وجود ألم.
• كيف تتعامل الأم مع حروق طفلها من الدرجة الأولى منزليا؟

تعالج حروق الدرجة الأولى كالحروق الطفيفة منزليا كما يلي:

(إلا إذا كانت الحروق في أجزاء كبيرة من اليدين أو القدمين أو الوجه أو الفخذ والأرداف أو بمفصل رئيسى بالجسم، فهذه الحالات تستدعي الذهاب للطبيب على الفور أو لأقرب مستشفى).
1 - تبريد مكان الحرق عن طريق وضع الجزء المحروق تحت المياه الباردة، وليست المثلجة مثل مياه الصنبور الجارية أو وضع مكان الحرق في إناء به ماء بارد، أو عن طريق عمل كمادات مياه باردة على مكان الحرق لمدة 10 : 15 دقيقة أو حتى تخف حدة الألم.
2 - غطي مكان الحرق بضمادة شاش معقمة، مع مراعاة عدم شد الشاش بقوة على مكان الحرق لتجنب الضغط على الجلد المحترق.
3 - اعطي طفلك مسكن للألم.
• ملاحظات:

1 - لا تتجاهلي الخطوة الأولى لأنها مهمة جداً، حيث أن تبريد مكان الحرق يمنع تورم المكان عن طريق إيقاف المزيد من الحرارة عن الجلد مكان الحرق.
2 - استخدمي الماء البارد لتبريد مكان الحرق، ولا تستخدمي الثلج مكان الحرق، حيث يمكن أن يزيد من الحرق والضرر بالجلد.
3 - ضعي شاش معقم مكان الحرق وتجنبي وضع القطن أو أي نوع من الأقمشة التي يمكن أن تلتصق بمكان الحرق.
4 - لا تضعي بياض البيض أو الزبدة أو معجون الأسنان مكان الحرق، فكل ذلك من المعلومات المغلوطة لدى بعض الناس.
5 - تابعي مكان الحرق وهو غالباً ما يلتئم من تلقاء نفسه، ولكن إذا لاحظت أي علامة من علامات العدوى مثل زيادة الألم والإحمرار والتورم أو صاحب ذلك ارتفاع في درجة حرارة طفلك فلابد من استشارة الطبيب.
منقول
تابع القراءة

1 نصائح بسيطة لتجنب تسمم الاطفال

التسميات:



حذّر الطبيب الألماني هيرمان جوزيف كال الآباء من إمكانية أن تتسبب الأدوية والمنظفات المنزلية الموضوعة في متناول يد الطفل في إصابته بالتسمم بمنتهى السهولة؛ حيث ينجذب الأطفال بطبيعتهم خلال رحلتهم الاستكشافية في المنزل إلى الزجاجات والعبوات والأنابيب الملوّنة المحتوية على هذه المواد.

ونظراً لما تتمتع به هذه المرحلة العمرية من الفضول وحب الاستطلاع؛ يسرع الأطفال دائماً لمحاولة التعرف على محتوى هذه العبوات من خلال وضعها في أفواههم.
وأكدّ كال، المتحدث باسم الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، :”يُمكن للآباء حماية أطفالهم من التسمم بفعل هذه الأدوات المنزلية من خلال إتباع بعض الحيل البسيطة؛ حيث ينبغي عليهم مثلاً الاحتفاظ بالأدوية في الخزانة المخصصة لها والقابلة للغلق بعيداً عن متناول يد الطفل”.
ويواصل الطبيب الألماني إرشاداته، قائلاً :”يجب على الآباء الاحتفاظ بالمنظفات والمبيدات والأدوات المستخدمة في ممارسة الهوايات وغيرها من الأدوات المنزلية بعيداً عن متناول الأطفال، كما ينبغي عليهم ألا يقوموا مطلقاً بوضع المنظفات أو المواد الكيميائية أو ما شابه في زجاجات العصائر الفارغة؛ حيث يجذب ذلك أنظار الطفل ويدفعه لتناولها”.

تسمم-الاطفال
تعرف أيضًا على الدليل الكامل للتسمم الغذائي
أما إذا أُصيب الطفل بالتسمم على الرغم من اتخاذ الآباء لكل هذه الإجراءات الاحترازية، يؤكد الطبيب الألماني حينئذٍ على ضرورة أن يتعامل الآباء مع هذا الأمر بشكل سريع، موضحاً بعض الإجراءات، التي يُمكنهم القيام بها بعد استشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلهم أو أحد مراكز الطوارئ المختصة بحالات التسمم، بقوله : ”ينبغي
على الآباء أن يجعلوا طفلهم يتناول قدر من الماء أو الشاي أو العصير بكميات صغيرة، مع العلم بأنه يجب عليهم القيام بذلك بشكل سريع قدر الإمكان، لاسيما إذا أُصيب الطفل بالتسمم بفعل مواد حمضية أو قلوية”.


بينما حذّر طبيب الأطفال الألماني :”يجب على الآباء ألا يحاولوا بأي شكل من الأشكال إجبار طفلهم على التقيؤ، علماً بأن الحليب لا يُعد مادة مضادة للتسمم، إنما يُمكن أن يؤدي في الكثير من الحالات إلى إسراع امتصاص الأمعاء للمادة السامة”.
ولكن إذا فقد الطفل وعيه إثر إصابته بالتسمم، فيؤكد كال حينئذٍ على ضرورة اصطحابه إلى طبيب طوارئ على الفور، مشدداً على ضرورة اصطحاب المادة أو العبوة التي تسببت في تسممه إلى الطبيب أيضاً.
أما إذا لامست هذه المواد عين الطفل وتسببت في إصابته بحروق، ينصح الطبيب الألماني حينئذٍ بإتباع بعض الإجراءات الفورية، وهي :”ينبغي على الآباء أن يقوموا بتنظيف عين الطفل على الفور تحت صنبور ماء بارد لمدة 10 دقائق على الأقل، لاسيما إذا حدثت هذه الحروق بفعل الأحماض أو القلويات أو الجير، وذلك كي يتسنى
لهم إزالة بقايا هذه المواد العالقة بعين الطفل بأقصى سرعة ممكنة”.

وعن الإجراءات الفورية التي يجب على الآباء اتخاذها عند ملامسة المواد السامة لبشرة الطفل يقول كال :” ينبغي على الآباء إزالة الملابس المبللة بهذه المواد عن جسد الطفل على الفور وشطف الأجزاء المصابة من جلده تحت صنبور الماء بشكل جيد”.
موقع الطب


مواضيع تهمك


لو ابنك حاجة وقفت ف ذورة او اتخنق بحاجة بلعها لاقدر الله تعملى اية


تحذير من لبوس دولفين

معلومات مهمة لكل أم
تابع القراءة

1 اخطاء شائعة عن الحليب

التسميات:
لا يطلق خبراء التغذية على الحليب لفظ «مشروب»، بل يطلقون عليه «غذاء الحليب»، فهو بالفعل غذاء متكامل يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين «دي D» و14 مادة غذائية أخرى ليست هامة لبناء العظام فقط؛ لكنها ضرورية لصحة الإنسان بصفة عامة. ويعتقد البعض أن تناول الحليب يرتبط فقط بمراحل الطفولة والنمو ولا يحتاج إليه الإنسان، طالما أن النمو قد توقف عند مرحلة البلوغ، إلا أن الحقيقة هي أن الحليب غذاء مثالي لكافة المراحل العمرية من الجنسين.

مفاهيم خاطئة:
يرتبط تناول الحليب بالكثير من المفاهيم والأخطاء الشائعة:

الحليب يسبب «حب الشباب»:
هناك اعتقاد شائع أن بعض الأنواع من الأطعمة قد تتسبب في ظهور مرض حب الشباب Acne مثل الحليب والشوكولاته والبطاطس المقلية والمكسرات والمحار والقشريات البحرية.

ورغم أن بعض الدراسات أشارت إلى العلاقة بين تناول الحليب وظهور حب الشباب باعتبار أن الحليب قد يحتوي على بعض الهرمونات والبكتيريا التي تساهم في ظهور المرض، فإن غالبية الدراسات لم تؤكد على وجود هذه العلاقة، بل أكدت على علاقة حدوث المرض وتطوره بعوامل أخرى مثل الوراثة والتغيرات الهرمونية ونوع البشرة والجلد والملوثات البيئية.
الحليب يسبب البلوغ المبكر للفتيات:
تؤكد الإحصائيات الحديثة أن الفتيات يصلن إلى سن البلوغ في عمر مبكر مقارنة بسن البلوغ قبل 30 عاما. ويؤكد الباحثون عدم وجود سبب واضح لهذه الظاهرة، وإن كان أحد الافتراضات يشير إلى ارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن بين الأطفال كعامل هام في حدوث البلوغ في سن مبكرة.

وفيما تشير أصابع الاتهام أحيانا إلى الحليب ومنتجاته في حدوث البلوغ المبكر، لاحتواء الحليب على هرمون النمو البقري Bovine GH ولجوء بعض المنتجين إلى استخدام هرمون النمو البقري التخليقى rBGH لزيادة إنتاج الحليب؛ تؤكد تقارير إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA أن أكثر من 90% من هرمون النمو الموجود بالحليب يتم تدميره خلال عمليات البسترة، وتتحول الكميات الضئيلة المتبقية منه إلى مواد غير فعالة أثناء الهضم والامتصاص في القناة الهضمية للإنسان.
كما أكدت الدراسات أن الهرمونات المستخدمة لزيادة إدرار الحليب المخصصة للأبقار والحيوانات لا تؤثر على الجسم البشري. الجدير بالذكر أن الإحصايئات أكدت أن فتيات اليوم يتناولن كميات أقل من الحليب مقارنة بأمهاتن، وبالتالي ليس من البديهي أن يكون الحليب أو منتجاته أحد أسباب البلوغ المبكر.
كما أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون كميات أكبر من الحليب تنخفض لديهم قياسات كتلة الجسم BMI ويكونون أقل عرضة للإصابة بزيادة الوزن والسمنة مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون كميات أقل من الحليب.

السمنة والحصوات الكلوية:
للحصول على الرشاقة المطلوبة؛ يلجأ البعض إلى الإقلاع التام عن تناول الحليب ومشتقاته، والحقيقة أن عدة دراسات علمية أكدت على أهمية تناول الحليب ومشتقاته للتنحيف وإنقاص الوزن الزائد والمحافظة على استقرار الوزن.

وأكد الباحثون أن تناول الحليب قليل أو خالي الدسم يساهم في الإقلال من كميات الطعام التي يتناولها الفرد باعتباره من الأغذية كبيرة الحجم المالئة للمعدة، والمسؤولة عن الإشباع السريع وكبح الشهية لتناول المزيد من الطعام.
كما أكدت الدراسات أن تناول كوب من الحليب خالي الدسم قبل الوجبة الغذائية يقلل الكمية المستهلكة من الطعام بمقدار 150 سعر حراري، لذلك يؤكد خبراء التغذية إمكانية تناول أصناف الحليب المتنوعة أثناء الحمية الغذائية لإنقاص الوزن حسب نسبة الدهون التي يحتاج إليها الفرد طبقا للمشورة الطبية، مع مراعاة أن جميع أنواع الحليب تحتوي على نفس الكمية من الكالسيوم بغض النظر عن محتواها من الدهن.
بخلاف الاعتقاد الشائع بأن تناول الحليب يزيد مخاطر تكون الحصوات الكلوية؛ أكدت بعض الدراسات إمكانية تناول الحليب بديلا لعصير التفاح دون زيادة مخاطر التعرض للإصابة بالحصوات الكلوية.
كما أكدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالكالسيوم (1300 ملغم يوميا) تقل لديهم مخاطر الإصابة بالحصوات الكلوية بنسبة 34% مقارنة بآخرين يعتمدون على نظام غذائي يحتوي على نصف هذه الكمية من الكالسيوم (نحو 500 ملغم كالسيوم يوميا).
ويؤكد خبراء التغذية أن تناول الكالسيوم من المصادر الغذائية لا يزيد مخاطر تكون الحصوات الكلوية بخلاف المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم التي ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالحصوات الكلوية، ولذلك ينصح الأفراد الذين يتناولون مكملات الكالسيوم بالإضافة إلى نظام غذائي غني بالكالسيوم ضرورة التأكد من عدم تناول الكمية القصوى من الكالسيوم يوميا، والتي أقرها معهد الطب القومي وهي (2500 ملغم) للأفراد بين 19 – 50 سنة و(2000 ملغم) من الكالسيوم يوميا للأفراد فوق سن الخمسين.


الحليب العضوي

الحليب العضوي أكثر فائدة من الحليب العادي:
طبقا لمواصفات وزارة الزراعة الأميركية، يوصف الحليب بأنه عضوي المنشأ إذا كان مصدر الحليب ماشية تربت على غذاء عضوي في مراع طبيعية أو مراع تستخدم المخصبات والأسمدة والمبيدات العضوية، مع ضرورة توافر مساحات واسعة والتعرض لأشعة الشمس بصفة متكررة، وعدم معالجة الماشية بالهرمونات والمكملات، وعدم إعطائها بعض أصناف الأدوية في حالة المرض.


لذلك يؤكد الخبراء أن كلمة حليب عضوي organic milk لا تعني تفوق الحليب من الناحية الغذائية، بل تعني الطريقة والاشتراطات الخاصة التي تربت عليها الماشية للحصول على الحليب.


الحليب الخالي من الدسم عبارة عن حليب كامل الدسم مضافا إليه الماء:

الحليب الخالي من الدسم يتم الحصول عليه بإزالة الدسم (الدهن) من الحليب بطرق كيميائية أو فيزيائية، ولا يتم إضافة الماء أو نزع مواد غذائية موجودة بالحليب أثناء عمليات المعالجة، لذلك يحتوي كوب من الحليب خالي الدسم على أقل من نصف غرام من الدهن لكنه يحتوي على كميات مماثلة من الكالسيوم والفوسفور والبروتين والبوتاسيوم والمغذيات الأساسية الأخرى الموجودة في الحليب كامل الدسم.

ونظرا لافتقار الحليب الخالي من الدسم إلى الفيتامينات الذائبة في الدهون، يتم تدعيمه ببعض الفيتامينات مثل فيتامين «إيه A» وفيتامين «دي D».


حليب الصويا له نفس القيمة الغذائية للحليب البقري:

حليب الصويا أقل احتواء على معادن الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين «دي D» مقارنة بالحليب البقري، فحينما تحتوي التقديمة الواحدة من حليب الصويا على 10 ملغم فقط من الكالسيوم، تحتوي التقديمة الواحدة من الحليب البقري على نحو 300 ملغم من الكالسيوم، لذلك يلجأ مصنعو حليب الصويا إلى تدعيمه بالكالسيوم.

كما أكدت الدراسات أن الجسم يمتص الكالسيوم الموجود في حليب الصويا بنسبة أقل 25% مقارنة بالحليب البقري، لذلك يؤكد خبراء التغذية على إمكانية إدخال حليب الصويا ضمن النظام الغذائي الصحي، لكن مع مراعاة عدم اعتباره بديلا للحليب الحيواني مثل البقري والجاموسي وحليب الماعز.

الحليب الخام أفضل من المبستر:
يعتقد البعض أن الحليب الخام يفقد مغذياته الهامة أثناء عملية البسترة، والحقيقة أن بسترة الحليب لا تقلل من القيمة الغذائية له، بل ساهمت بشكل أساسي في توفير حليب آمن على مدار أكثر من 100 عام، عكس الحليب الخام الذي لا يتم تسخينه إلى درجات مدروسة بطريقة علمية مثلما يحدث أثناء البسترة، لذلك يحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا الضارة مثل السلمونيلا وليستيريا وآي كولاي، التي تمثل خطرا صحيا على الإنسان خاصة الأطفال والحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة التأكد من بيانات الملصق الغذائي والتأكد أن الحليب تمت بسترته وكتابة هذا بوضوح على العبوة.
عدم تقبل الحليب الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لا يجب عليهم تناول الحليب أو منتجاته: الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز (السكر الطبيعي الموجود في الحليب) لا تعني تجنب جميع أنواع الحليب ومنتجاته، بل يمكن للشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز تناول الأجبان الصلبة والزبادي المحتوي على البكتيريا الحية وأنواع خاصة من الحليب الخالي من اللاكتوز، كما يمكن للغالبية العظمى من المصابين بعدم تحمل اللاكتوز تناول كميات صغيرة من الحليب طوال اليوم دون معاناة.


حساسية الحليب شائعة الحدوث:

حساسية الحليب نادرة الحدوث تصيب نحو 3% من الأطفال، ونحو 1% فقط من البالغين، والغالبية العظمى من الأطفال تتخلص من حساسية الحليب خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر، ولا يستطيع الكثيرون التمييز بين حساسية الحليب وعدم تحمل سكر اللاكتوز.

وتتسبب حساسية الحليب في حدوث طفح جلدي وغازات وانتفاخات مع صعوبة في التنفس وتقلصات بالبطن، بينما تتسبب حساسية سكر اللاكتوز في حدوث أعراض أقل حدة من أعراض حساسية الحليب، لذا ينصح الخبراء بمتابعة الطبيب المتخصص للتفرقة بين حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب.

يمكن الحصول على الكالسيوم والمغذيات الأخرى دون تناول الحليب ومنتجاته:

الحليب ومنتجاته أحد أهم المصادر الغنية بالكالسيوم والمغذيات الأخرى، بالطبع يمكن الحصول على الكالسيوم من خلال تناول كوب من عصير البرتقال أو حليب الصويا المدعم بالكالسيوم، لكن يجب التأكد أولا أنها مدعمة بكمية الكالسيوم الكافية للجسم.

كما يمكن أيضا الحصول على الكالسيوم من بعض الخضراوات مثل البروكلي أو الحبوب مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل، لكن للحصول على نفس كمية الكالسيوم الموجوة في كوب من الحليب (250 ملغم) يجب تناول أربع أكواب من البروكلي أو نحو 12 شريحة من الخبز المصنوع من القمح الكامل، فالكالسيوم الموجود في الخضراوات والحبوب لا يمتص بنفس السهولة التي يتم بها امتصاص الكالسيوم الموجود في الحليب.

مواضيع

مواضيع متصلة
 


مواضيع قد تهمك


نصائح لشرب الحليب

 

نصائح لكل ام لغذاء طفلها فى الشهور الاولى

معلومات مهمة لكل ام

تابع القراءة

1 تحذير من لبوس دولفين وفولتارين

السبت، 29 يونيو 2013 التسميات:

دواء دولفين جميل بيخفض الحراره بسرعه وهو فعلا بيخفضها بسرعه عارفين ليه علشان الماده الفعاله في بعض خافضات الحراره ومضادات الالتهاب زي الفولتارين او الدولفين هي الديكلوفيناك الصوديم
 وطبعا دي قويه جداوتاثيرها عالمدي البعيد ضار طبعا لانها بتوءثر علي الكلي والكلام ده قاله دكتور فيطب المنصوره دكتور كبير جه في الفقره الطبيه في برنامج العاشره مساء مع الدكتور خالد منتصر ووقتها الدكتور قسم خافضات الحراره لثلاثه انواع الاول واامنهم مركبات الباراسيتامول زي السيتال والنوع التاني اكثر قوه واشد تاثيرا مركبات الايبروفين والنوع الثالث مركبات الديكلوفيناك ودي اكثرهم خطوره وموجوده في الدولفين حبيب الملايين والفولتارين
 وقتها الدكتور قال بالنص الام بتفرح لما حراره الابن تنزل بسهوله ومش عارفه هي بتضره ازي عالمدي البعيد من فضلكم  انتبهوا ربنا يباركلكم في اولادكم والكلام ده قلته في الرابط ده ومعاه معلومات كتير عن صحه اولادكم بالله عليكم ركزوا اكتر من كده معاهم يا رب ميحرمنا من اولادنا
منقول

تابع القراءة

1 20وصفة وجبات الرضع و طريقة طهيها من 6 شهور حتى سنة

التسميات:


أولاً : أفضل شئ للطفل أن يستمر على الرضاعة فقط فقط فقط حتى يصل لسته شهور 



ثانياً : آخر نوع عصير يتم إعطاءه للطفل هو عصير البرتقال..لأنه يسبب بعض
الحساسية , وإلتهاب المقعدة.




ثالثاً : أول طعام يمكن إعطاءه للطفل هو حبوب الأرز...لأن حبوب الأرز تتميز
بأنها أقل أنواع الطعام على الإطلاق التى يمكن أن يكون أى طفل عنده حساسية
منه. "وخفيفة جداً على المعدة التى لازالت فى طور النمو حتى العام الأول".

رابعاً : ممنوع نهائياً إعطاء الطفل العسل قبل بلوغه عامه الأول, لأن به مكونات
لا تستطيع المعدة هضمها فى هذه السن..وإعطاء الطفل العسل قبل عام ممكن أن
يكون فى المعدة بعض أنواع الحساسية التى ستظل معه دائماً وهنا على علب العسل
مكتوب ..لا يتم إعطاءه للأطفال أقل من سنة.




خامساً : عند البدأ فى إعطاء الطفل طعام خارجى ..نعطيه ملعقة من نوع معين من
الفاكهه مثلاً..وننتظر 4 أيام نلاحظ فيها الطفل..ونظل هكذا ندخل صنف جديد كل
أربع أيام بهذه الطريقة إذا كان لدى الطفل حساسية من صنف معين نستطيع إكتشافه
بسهولة.



سادساً : ممنوع نهائياً إعطاء الطفل بياض البيض قبل العام الأول..فقط الصفار..لأن
البياض به مكونات تكون ضارة قبل العام الأول حتى يتم إكتمال نمو المعدة تماماً.



سابعاً : اللحوم والزبادى يمكن إعطاءها من الشهر التاسع فقط.



ثامناً : الفراولة من أخر أنواع الفاكهة التى نعطيها للطفل لأنها من الممكن ان تسبب
حساسيه.



طعام واكل الطفل من ستة شهور 

اطعمة واكلات الطفل من الحبوب
البدء بحبوب الارز وحبوب الشوفان لانهم اقل حبوب اثاره حساسيه للطفل

تغذية واكل الطفل من الفواكه
تقديم (الموز - التفاح -الكمثرى - الافوكادو)بعد سلقهم وهرسهم جيدا بالخلاط

اكلات الطفل من الخضروات
تقديم ( البطاطس - الكوسه - الفول الاخضر - الذره) ويتم سلقهم جيدا وهرسهم قبل
تقديمها للطفل

طعام الطفل من البروتين واللحوم
لا يتم تقديم اى نوع من الاطعمه كاللحم والفراخ (الدجاج)او السمك فى هذه المرحله

طعام الطفل من منتجات الالبان
فى هذه المرحله لا يتم استبدال حليب الام او الحليب الصناعى باى منتجات البان
الموجوده بالاسواق الا بعد ان يتم الطفل 12 شهر(فى عمر سنه)
حتى لا يسبب اى تحسس للطفل



وجبات الاطفال في اول سنتين




الطفل 6 شهور

1-وجبة الفاكهة
المكونات:نصف تفاحه مقشره مع نصف كمثرى(بدائل:تفاح مع موز-الخوخ مع
الموز-دراق مع تفاح)
2 ملعقة أكل عصير تفاح أو برتقال أو أفندي
الطريقه:تخلط الفاكهة مع العصير بالخلاط وتقدم
ملاحظه:يمكن اظافة ملعقتين من أرز الأطفال الناعم أو مكيالين من حليب الأطفال
للتنويع

2-وجبة سميد مع التفاح
المكونات:3 ملاعق صغيره سميد ناعم
ثلث كأس (80مل) ماء
ثلث كأس (80مل) عصير تفاح
الطريقه:نضع كل المكونات في وعاء صغير للطبخ ونتركه على النار حتى يغلي
لمدة دقيقتين ويثخن قليلا ويقدم

3-وجبة كومبوت الفواكه(خليط الفاكهة المطبوخه)
المكونات:1تفاحه مقشره ومقطعه
1كمثرى مقطعه ومقشره
1دراق مقشره ومقطعه
50 مل ماء
اختيارات اخرى: 2مشمش طازج أو 4مشمش مجفف مع 1 تفاحه
دراق مع خوخ
دراق وتفاح
الطريقه:توضع الفواكه في وعاء الطبخ وتغمر بالماء المغلي وتطبخ لمدة 5-10
دقائق أو حتى تصبح طريه تحلط بالخلاط الكهربائي يمكن اظافة ملعقتين من أرز
الأطفال الناعم أو ملعقتين من حليب الأم أو الحليب الصناعي

4-وجبة الحبوب
المكونات:أرز ناعم أو أرز الأطفال الجاهز (ميلوبا الأرز أو سيريلاك الأرز) أو
حبوب القمح الجاهزه الطريقه:يخلط مع الماء الدافئ 120-160مل أو مع حليب
الأطفال أو حليب الأم

5-وجبة الخضار
المكونات:بطاطا مقشره ومقطعه
1 جزره مقطعه ومقشره
2 ملعقه كبيره أرز الأطفال الناعم أو 2 ملعقه كبيره حليب الأطفال
اختيارات أخرى:زهره مع أرز الأطفال
كوسا مع أرز الأطفال
بروكلي مع بطاطا
جزر وزهره
الطريقه:توضع الخضار في وعاء الطبخ وتغمر بالماء المغلي
يغطى الوعاء ويترك على النار 10-15 دقيقه حتى تصبح الخضار طريه ينزع
قسم من ماء الطبخ ونضع الخليط بالخلاط الكهربائي
يمكن اظافة أرز الأطفال أو حليب البودره أو الاثنين معا إلى خليط الخضار ويقدم

6-مهلبيه
المكونات:1ملعقة طعام نشا
ثلثين كوب حليب أطفال أو حليب الأم
2 ملعقه صغيره سكر
ربع ملعقه صغيره فانيليا
الطريقه:تخلط ملعة طعام واحده من الحليب مع النشا في وعاء جيد ونتركه
نغلي بقية الحليب في وعاء على النار ثم ننزعه من النار ونضيف له السكر والفانيلا
وخليط النشا مع الحليب ونعيد الوعاء مره أخرى للنار ليغلي ويثخن قوامه
نضعها في وعاء ونضعها بالثلاجه(لساعات) لتبرد قبل التقديم


الطفل من 6-9شهور
بالاظافة للرضاعة الطبيعيه أو الحليب الصناعي (3-4رضعات باليوم) ومقدار الرضعه
من 180-210مل للرضعه
ويكون البرنامج الغذائي ( بالصباح الفطور والضحى حليب والظهر الغداء والعصر حليب
وبالليل العشاء وقبل النوم حليب)

*وجبة الفطور*

1-وجبة الشوفان مع الحليب
المكونات: 3 ملاعق طعام من الشوفان(كويكر)
180 مل حليب الأطفال
الطريقة: تخلط المقادير ثم نضعها في وعاء حتى تغلي على النار ويثخن قوامها وتقدم
.يمكن طحنها بالخلاط

2-كومبوت الفاكهة مع الشوفان
المكونات:ثلثين كوب ماء أو حليب الأطفال (150مل)
نصف ملعقة طعام شوفان(كويكر)
نصف تفاحة مقشره ومقطعه
1 مشمش طازج مقشر ومقطع أو 3 مشمش جاف ومقطع
اختيارات اخرى:1موز مهروس مع 3 مشمش جاف ومقطع
نصف تفاحه مع 3 خوخ جاف ومقطع
الطريقه: توضع جميع المكونات في وعاء الطبخ على نار قوية حتى تغلي ثم يغطى
الوعاء وتطبخ على نار هادئة لمدة 5 دقائق وتحرك
يخلط المزيج في الخلاط وتقدم

3-مغلي التفاح مع التمر
المكونات: 1 تفاحه مقشرة ومقطعه
2 ملعقة طعام عصير التفاح
3 حبات تمر منزوع النوى ومقطع
ربع ملعقة صغيره دارسين قرفه
الطريقة:يوضع التفاح والعصير على النار حتى يغلي ثم يطبخ على نار هادئة
ويحرك 5 دقائق يضاف التمر ليغلي 5 دقائق أخرى ثم يضاف الدارسين ويحرك
تخلط المقادير كلها بالخلاط وتقدم
(طعمها نفس حشوة ال apple pie)

4-وجبة الفاكهة مع الجبن وبسكويت الخضار
المكونات: فاكهة طازجة مثل الموز أو التفاح أو الكمثرى أو الخوخ
بسكويت الأطفال
جبن طري مثل كيري أو كرافت
قليل من الماء أو عصير الفاكهة أو حليب الأطفال
الطريقة: تخلط الفاكهة مع البسكوت أو الجبن والعصير أو الحليب بالخلاط الكهربائي
يمكن اظافة كمية أكبر من الماء أو العصير أو الحليب لنحصل على الثخانة المطلوبة
للخليط وتقدم

*وجبة الغذاء*

1-خليط الدجاج أو اللحم مع السبانخ والبطاطا
المكونات: 50 جرام دجاج منزوع منه الجلد والعظم
225 غرام سبانخ مغسولة ومقطعه
1 بطاطا كبيره أو 2 بطاطا صغيره مقشره ومقطعه
اختيارات أخرى: يمكن اظافة 50 غرام من اللحم الأحمر الخالي من الدهون
والمقطع بدلا من الدجاج
الطريقة: يغلى الدجاج 120 مل من الماء وورقة غار حتى ينضج ثم تنزع ورقة
الغار
يضاف السبانخ والبطاطا إلى مرق الدجاج والدجاج ويطبخ الخليط لمدة 25 دقيقه
تخلط المكونات بالخلاط الكهربائي وتقدم

2-خليط الدجاج أو اللحم مع الطماطم والبطاطا
المكونات: 1 بطاطا مقشرة ومقطعه
2 ملعقة طعام حليب
1 طماطم مقشرة
50 جرام دجاج منزوع العظم والجلد ومقطع قطع صغيرة ومسلوق
اختيارات أخرى: يمكن اظافة 50 جرام من اللحم الأحمر الخالي من الدهن والمقطع
والمسلوق بدل الدجاج
الطرقة:نغلي البطاطا حتى تصبح طريه ثم ننزعها من الماء ونخلطها مع الحليب ثم
الطماطم نظيف الدجاج المطبوخ ونضع الجميع بالخلاط
يمكن اظافة قليل من الماء اذا كان الخليط كثيفا

*وجبة العشاء*

1-شوربة الخضار:
1 بطاطا و 1 جزر و1كوسا
اختيارات أخرى:قرع مع بطاطا او زهرة وبروكلي أو بروكلي وبطاطا أو قرع وبطاطا
حلوه اضافات اخرى:حلب الأطفال أو حليب الأم
جبن شيدر مبشور أو جبن شرائح
ملعقة طعام شوفان
الطريقة:توضع الخضار المقشرة والمقطعة في وعاء الطبخ وتغمر بالماء . يوضع على ناء
قوية حتى تغلى الماء ثم نتركها على نار هادئة لمدة 10 دقائق
تخلط المقادير السابقه بالخلاط الكهربائي وتقد
أو تعاد لوعاء الطبخ ويضاف لها الحليب أو الجبن أو الشوفان وتطبخ مره أخرى 3 دقائق
وتقدم

2-شوربة الخضار مع الكريمة والجبن
المكونات: شوربة الخضار السابقة
2 ملعقة طعام كريمه مثل كريمة نستله أو قيمر
4 ملعقة طعام حليب أطفال
نصف ملعقة صغيره عصير ليمون
اختياري:يمكن اظافة ملعقة طعام جبن مبشور
الطريقة:يخفق الحليب مع الكريمه في وعاء
ثم يضاف إلى شوربة الخضار مع عصير الليمون ويترك على النار دقيقتين ليغلي ويحرك
مع الشوربه ينزع النار ويقدم و يمكن اظافة الجبن المبشور أو الشرائح

3-مزيج الموز والمانجا
المكونات:نصف كوب ماء أوالأطفال
نصف مانجا مقشره ومقطعه
1 موزه صغيره
الطريقه:يغلى الماء في وعاء ويضاف الارز ويغطى الوعاء ويحرك من وقت لآخر
حتى لا يلصق ينزع عن النار ويترك جانبا حتى يبرد
ثم يخلط الموز والمانجا بالخلاط مع قليل من الماء أو الحليب
ويضاف خليط الفاكهة للأرز ويقدم

4-مزيج المشمش الجاف مع الروب
المكونات:5 حبات مشمش جاف ومقطع
4 ملاعق طعام عصير برتقال
150 مل روب(نصف كوب)
الطريقه:يخلط المشمش والعصير بالخلاط
يضاف الروب للمزيج ويخلط جيدا ويقدم

5-وجبة الفواكه مع الروب
المكونات: 1 موز أو تفاح وكمثرى او مشمش أو خوخ أو مانجا
نصف كوب روب جاز مع الفواكه أو روب عادي
الطريقه: تخلط الفواكه بالخلاط بعد تقشيرها ونزع البذز منها
يضاف الروب لخليط الفواكه ويقدم

لطفل من 9-12 شهر

3 رضعات باليوم (180-240مل) بالاظافة للوجبات التاليه

وجبة الفطور:

1- 3 طرق لتحضبر وجبة الفواكه
أ‌- يمكن اظافة خليك الفواكه أو كومبوت الفواقه(فووووق تشوفونهم)إلى الروب أو
الكسترد أو الكريمه
ب‌- ويمكن اظافة كومبوت الفواكه (فوووق تلقونه)إلى السميد الناعم المغلي مع الحليب
(2ملعقة سميد يغلى مع 150مل حليب)
ت‌- يمكن تحضير أصابع مختلفة من الفواكه :موز-كمثرى-تفاح –دراق-خوخ وتقدميها مع
روب على فواكه

2- 4 طرق لتحضير وجبة الحبوب
أ‌- المكونات : حبوب الأرز أو القمح أو الفواكه _ ماء أو عصير فواكه أو حليب
الطريقه: تخلط الحبوب مع الماء الدافئ أو الحليب وتقدم
ب‌- المكونات: 2 ملعقة طعام كورن فلكس- 150 جرام(نصب كوب)روب-2 ملعقة طعام
مربي الفراوله أو المشمش أو 4 تمر طري معزول النوى
الطريقه: تخلط المقادير بالخلاط الكهربائي وتقدم
يمكن اظافة كومبوت الفواكه مثل التفاح المطبوخ أو التفاح أو الكمثرى
ث‌- 2المكونات:ملعقة طعام كورن فلكس-100مل حيب
الطريقه:نخلط المقادير بالخلاط وتقدم ويمكن اظافة الفواكه الطازجة أو المطبوخه أو تمر
أو مربي
ج‌- المكونات:1 ملعقة طعام حبوب الشوفان(كويكر)-150مل حليب-1تفاحه مقسره ومقطع
ه-4حبات تمر منزوع النوى-4ملاعق طعام ماء
الطريقه:نضع الحليب والشوفان في وعاء الطبخ ونتركه يغلي 5 دقائق مع التحريك المستمر
في هذه الاثناء نسلق التفاحه مع التمر والماء على نار ضعيفة 5دقائق ثم نهرسها بالشوكة أو
الخلاط نخلط جميع المكونات ونقدمها

وجبة الغداء:

1- معكرونه مع الجبن
المكونات:نصف بصله صغيره مفرومه ناعمه-1 ملعقة طعام زيت نباتي-2طماطم منزوعة
القشره ومقطعه-2ملعقة طعام جبن شيدر مبشور-50مل حليب-معكرونه صغيره مسلوقه
الطريقه:نقلي البصل مع قليل من الزيت ثم نضيف الطمامطم ويطبخ 2-3 دقائق ثم يضاف
الجبن والحليب
تطحن بالخلاط وتصب الصلصه فوق المعكرونه المطبوخه

2- دجاج بالبروكلي:
المكونات:30 غ زبده-2ملعقة طعام طحين-300مل حليب-2 ملعقة طعام جبن مبشور-90 غ
بروكلي-125 غ صدر دجاج المطبوخ والمقطع قطع صغيره
الطريقه:ذوبي الزبده في وعاء الطبخ ثم أضيفي الطحين ودعيه مدة دقيقه واحده على نار خفيفه
مع التحريك المستمر ثم صبي الحليب بالتدريج ودعيه يغلي وارفعي الوعاء عن النار واضيفي
الجبن حتى يذوب في وعاء اخر اسلقي البروكلي على النار ثم اخرجي القطع من الماء
اضيفي البروكلي إلى الدجاج المطبوخ واخلطيها جيدا مع مزيج الحليب في الخلاط الكهربائي

3- كبد الدجاج مع الخضار:
المكونات:1 بصله صغيره مقشرة ومفرومه- 2 ملعقة زيت نباتي- 2 جزر مقشر ومقطع- 2
طماطم منزوعة القشرة ومقطعه- ملعقة طعام ماء- 1ملعقة صغيرة بقدونس-225 غ كبد الدجاج
أو العجل مقطعة ومنظفه
الطريقه:يقلى البصل بقليل من الزيت
نضيف الجزر ونقليه 4 دقائق
نضيف عليهم الكبد والطماطم والماء والبقدونس ونطبخها على نار هادئة 15-20 دقيقه
يمكن أن يقطع الكبد لقطع صغيره جدا أو تخلط المقادير السابقه بالخلاط وتقدم

4- فيليه سمك مع الخضار:
المكونات: نصف بطاطا مقشرة ومقطعه-1جزر مقطع إلى شرائح-125 غ فيليه سمك ينزع جلده
وحسكه-ورقة غار وقليل من البقدونس-125مل حليب- 15 غ زبده – 1 طماطم مقشرة ومقطعة
الطريقه:اسلقي البطاطا والجزر بالماء حتى يغلي ثم غطي وعاء الطبخ واتركيه على نار هادئة 15
دقيقه في هذا الوقت ضعي الحليب في وعاء ثاني مع الغار والبقدونس ثم اضيفي السمك لسلقه على
نار خفيفة لمدة 10 دقائق صفي السمك واحتفظي بالحليب وانزعي الغار والبدقونس
ذوبي الزبدة في مقلاة وأضيفي الطماطم ودعيها تغلي على نار خفيفه واهرسيها مع الزبده
اهرسي السمك بالشوكه وانزعي الخضار من الماء واخلطيها مع السمك والطماطم والحليب
المتبقي

وجبة سناك

1- سناك أصابع الفواكه مع الصلصه
المكونات: فواكه طازجه: موز- كمثرى-تفاح – كيوي-فراوله-عنب-دراق-خوخ – صلصة الروب
على فواكه-أو صلصة الكسترد
الطريقه: تقشر الفواكه وتقطع على شكل أصابع وتغمس بالروب على فواكه أو الكسترد

وجبة العشاء:

1- شوربة الخضار مع الحليب والجبن
المكونات:2بطاطا مقشرة ومقطعه مع 2 جزر مقشر ومقطع ا 2 كوسا مقطعه أو 125 غ قرع مقشر
ومقطع-او بطاطا حلوه-250مل حليب-1,5 ملعقة طعام جبن مبشور
الطريقه:ضعي الخضار مع الحليب معا في وعاء الطبخ على النار حتى يغلي المزيج نغطي الوعاء
ونتركه على نار هادئة 15 دقيقه ثم نرفع الوعاء عن النار ونضيف الجبن ونحرك حتى يذوب الجبن
اضيفي الماء إذا كانت الشوربه كثيفة
تخلط المقادير السابقه بالخلاط وتقدم

2- شوربة الخضار مع العدس:
المكونات: بصله صغيره مقشرة ومفرومه-75غ كرفس مقطع – 100 غ جزر مقشر ومقطع-زيت
للقلي-50 غ عدس احمر-600 مل ماء
الطريقه:نقلي البصل والكرفس والجزر 10 دقائق
نضيف العدس والماء ونتركها على النار 20 دقيقه
نضعها بالخلاط

3- بيض بالجبن والطماطم
المكونات:ملعقة صغيره زبده -ملعقة طعام طماطم مقشرة ومفرومه-بيضه مخفوقه مع ملعقة طعام
حليب-نصف ملعقة طعام جبن شيدر
الطريقه:نضع الزبدة في المقلاة على النار ثم نضيف الطماطم حتى تصبح طريه
نصب البيض المخفوق مع الحليب ثم الجبن في المقلاة ونخلطها ونتركها على النار حتى تنضج
يمكن تقديمها مع التوست أو الجبن

4- معكرونة الاحرف الابجديه مع الجبن والجزر
المكونات:2جزر مقطع إلى شرائح-200 مل ماء- 30 غ زبده-2 طماطم مقشرة ومفرومه-50 غ
جبن مبشور- 2 ملعقة كبيره معكرونة الاحرف الابجديه
الطريقه:اطبخي الجزر 15 دقيقه في الماء
ضعي الزبدة في المقلاة على نار خفيفة ثم اضيفي لها الطماطم
ارفعي الوعاء عن النار واضيفي الجبن وحركي حتى تذوب
اسلقي المعكرونه 5 دقائق وصفيها
اخلطي الجزر مع قسم من ماء الطبخ مع صلصة الطماطم بالجبن بالخلاط ثم اضيفيهم على
المعكرونه

الطفل من 12-24 شهر

وجبة الفطور :

1- وجبة الشوفان مع الفواكه
المكونات : 200 مل حليب
3 ملاعق طعام حبوب الشوفان (كويكر)
60 جم مشمش جاف ومقطع
عسل حسب الطلب
الطريقه:ضعي الحليب في وعاء على النار حتى يغلي ثم اضيفي المشمش والشوفان واستمري
بالطبخ على نار خفيفه دقيقتين مع التحريك ثم اضيفي بقية الفواكه لتغلي مدة دقيقتين ثم نخلط
بالخلاط يمكن اظافة عسل للتحليه وتقدم

2- وجبة حبوب الافطار الجاهزة مع الحليب
المكونات:200مل حليب
انواع مختلفة من حبوب الافطار الجاهزة(كور فليكس) ويفضل الانواع المحتوية على الشوفان أو
القمح الكامل اضافات أخرى:عسل أو سكر
فواكه طازجه مقطعة أو فواكه مجففه
الطريقة:ضعي الحليب حارا او باردا حسب الطلب في وعاء
اضيفي فوقه الحبوب
يمكن اضافة العسل او السكر حسب الطلب
يمكن اظافة الفواكه الى جانب الطبق

3- البيض المخفوق مع الطماطم والجبن
المكونات:1 ملعقة صغيرة زبده
1 ملعقة طعام طماطم مفرومه
بيضة مخفوقة مع ملعقة طعام حليب
1 ملعقة طعام جبن شيدر مبشور
الطريقة:نضع الزبدة في مقلاة صغيرة ونضع الطماطم ونقلبها
ثم نضيف لها مزيج البيض مع الحليب ثم الجبن المبشور ونحرك حتى تنضج
تقدم الطماطم إلى جانب البيض المخفوق والمقلي مع الجبن
تقدم مع التوست

4- البيض المخفوق مع البطاطا والجبن
المكونات:1 بيضه
1 ملعقة طعام ماء
1 ملعقة طعام بقدونس مفروم
1 بطاطا صغيره مسلوقة ومقطعة قطع صغيرة
ملعقة صغيرة من الزبدة
ملعقة طعام جبن مبشور
الطريقة:تخفق البيضة مع الماء ويضاف البقدونس ويضاف ايضا البطاطا المسلوقة والمقطعة
نضع الزبدة على النار ونصب الخليط السابق
نطبخها على نار متوسطة ثم نرش فوقها الجبن المبشور وتنزع عن النار وتقدم

5- البيض المخفوق والمقلي
المكونات:1 بيضه
1 ملعقة طعام حليب
1 ملعقة صغيرة زيده
الطريقة:نخفق البيض جيدا مع الحليب في وعاء صغير
نضع الزبدة في مقلاة صغيرة على النار
نضيف لها مزيج البيض ونتركها على نار هادئة مع تحريكها بهدوء 3 دقائق
ثم توضع في وعاء وتقدم

وجبة الغداء:

1- سمك بالفرن مع صلصة البرتقال
المكونات:200 غم فيليه سمك منزوع الجلد والحسك
7 ملاعق طعام عصير طازج
3 ملاعق طعام جبن شيدر مبشور
1 ملعقه صغيره بقدونس مفروم ناعم
1 طماطم مقشره ومقطعه
2 ملعقة طعام كورن فلكس غير محلى مطحون
2 ملعقه صغيره زيت
الطريقه:يسخن الفرن مسبقا
يوضع فيليه السمك في صينية فرن مدهونه بالزيت وتغطى بعصير البرتفال والجبن
والبقدونس والطماطم والكورن فلكس ثم نضع القليل من الزيت
يغطى بالقصدير وتخبز بالفرن 20 دقيقه
يمكن ان تهرس جميع المكونات وتقدم

2- كفتة اللحم بالخبز
المكونات:250 غ لحم مفروم ناعم
نصف بصلة مفرومة ناعمة
رغيف خبز لبناني مبلل بالماء
ملح
طحين
الطريقة:نخلط المواد السابقة كلها ونشكل منها أقراص صغيرة مبسطه
نقليها بالزيت على نار قوية 3 دقائق ثم على نار خفيفة 10 دقائق

3- معكرونة بالجبن
المكونات:30 غ زبدة
1 ملعقة طعام طحين
1 كوب حليب
نصف كوب جبن مبشور
2كوب معكرونة صغيرة مسلوقة
الطريقة:نضع الزبدة في وعاء على النار ونضع فوقها الطحين مدة دقيقة واحدة
ننزع الوعاء من النار ونخلط معه الحليب تدريجيا
ثم نعيده إلى النار ونحرك حتى يصبح مزيجا متجانسا لمدة 3 دقائق
ثم نضع قليلا من الملح ونضيف الجبن
ثم نضيف الخليط إلى المعكرونة

4- البطاطا المهروسة (بوريه)
المكونات:3 حبات بطاطا
نصف كوب حليب
3-4ملاعق زبدة (ربع كوب)
ملح
بهار
الطريقة:تغسل البطاطا جيدا وتسلق بالماء على النار حتى تنضج(تقريبا 20 دقيقه)
تقشر وتهرس بالشوكة جيدا
نضيف إليها الحليب الزبدة السائلة وتخفق المواد جيدا ثم نضيف الملح والبهار
تقدم ساخنة إلى جانب الاطباق الاخرى


وجبة العشاء:

1- ساندويشات
المكونات : توست أو خبز عربي
الحين الحشوات :

أ‌- سانويش الجبن مع الخضار
المكونات:جبن شيدر أو جبن أبيض وخس وجزر وطماط وخيار
الطريقه:يبشر الخس والجزر بشرا ناعما ويقطع الطماط والخيار لشرائح صغيره
يحضر الساندزيش بوضع الجبن والخضار ويقدم

ب‌- ساندويش البيض المسلوق
المكونات:بيض مسلوق ومقطع طماطم مقليه ولبنه
الطريقه:يدهن الخبز باللبنه ويضاف لها البيض والطماطم

ت‌- سانويش زبدة الفول السوداني
المكونات:زبدة الفول السوداني وعسل وموزمقط إلى شرائح
الطريقة:يدهن الخبز بزبدة الفول السوداني ويضاف له العسل ثم شرائح الموز

ث‌- سانويش الدجاج مع الخضار
المكونات: دجاج منزوع منه الجليد والعظم مسلوق ومقطع قطع صغيرة ناعمة
ملح وفلفل وحمض وزيت زيتون
خس وخيار وطماطم
الطريقة:يفتت الدجاج المسلوق إلى فتات ناعمة ويخلط معه الملح والفلفل والحمض
والزيت حسب الطلب نبشر الخضار بشر ناعم
يحضر الساندويش بوضع خليط الدجاج مع الخضار ويقدم

2- شوربة البروكلي بالكريمة:
المكونات:300 غ بروكلي مقطعة
1 كوب حليب
1 كوب ماء
1 ملعقة طعام كريمة مخفوقة مع قليلا من الحليب وملعقة طعام عصير ليمون
اختياري:ملعقة طعام جبن مبشور
الطريقة:يوضع البروكلي مع الحلييب والماء في وعاء على نار هادئة يغلي مدة
15 دقيقة يخلط بالخلاط الكهربائي ثم يعد للوعاء مرة ثانية
نضيق مزيج الكريمة ونتركه على النار 3 دقائق وتقدم ساخنة
يمكن اظافة الجبن المبشور مع التحريك المستمر








منقول للفائدة
تابع القراءة

مدونة ست مصرية

 
مدونة ست مصرية © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates